خبر صحفى

نجح مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة في تنفيذ احد مكوناته الرئيسية وهو التخلص الآمن من شحنة مبيد اللاندين التي كانت مخزنة في ميناء الأدبية بالسويس، حيث نقلت الشحنة التي تبلغ 220 طناً على متن السفينة إم اس سى لورا MSC loura لتحرق في افران خاصة بفرنسا وأضيفت إليها عشرة أطنان أخرى من مبيد كانت مخزنة في مناطق أخرى وبذلك تكون مصر قد تخلصت نهائياً من مبيدات الملوثات العضوية الثابتة.
واستدعت عملية التخلص من هذه الشحنة اتخاذ تدابير عدة حتى يتم التخلص منها بشكل علمى وآمن، حيث أعلنت وزارة البيئة عن مناقصة عالمية في هذا الشأن طبقاً لإجراءات البنك الدولى وفازت بها إحدى الشركات اليونانية وقد تسلمت الموقع في ميناء الأدبية وتحت الإشراف الكامل من المشروع واتخذت كافة الإجراءات والاشتراطات ومعايير الأمم المتحدة وأيضاً إجراءات السلامة المهنية للعاملين، وذلك بعد أن نظمت الشركة عدة ورش عمل لبناء قدرات العاملين والكوادر الوطنية في هذا المجال.
وتمت إعادة تعبئة وتعليف الشحنة في أكياس ممهورة بعلامة الأمم المتحدة، حيث يتطلب الأمر أكياس ذات مواصفات خاصة، ونقلت الأكياس إلى حاويات جديدة أعدت للسفر خارج مصر.
أما الحاويات القديمة فقد تم تطهيرها ثم تقطيعها لتنقل هي الأخرى مع الشحنة، وفى 8/8/2017 غادرت نهائياً مبيدات الملوثات العضوية الثابتة مصر.
وقد عقدت وزارة البيئة مؤتمراً صحفياً عالمياً لإعلان خلو مصر من هذه المبيدات بحضور د/ خالد فهمى – وزير البيئة والسيد شهاب محمد عبد الوهاب -الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وخبراء البنك الدولى والقنصل اليوناني بمصر وممثلى الشركة المنفذة وممثلى مينائي الأدبية والسويس ومحافظة السويس ونواب الشعب عن محافظة السويس.
وتم عرض فيلم تسجيلي يوثق لهذه الخطوة تحت اسم (رحلة بلا عودة) وقد أكد د/ خالد فهمى على حرص الوزارة الدائم على تطبيق أعلى المعايير الوطنية والدولية عند اتخاذ أي خطوة وأكد على أهمية هذه الخطوة للبيئة المصرية والعالمية وأثنى على الجهد الذى بذله فريق المشروع وعمل الشركة اليونانية.