خبر صحفى

يقوم مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة التابع لوزارة البيئة بتنظيم عدة ورش تدريبية للعاملين في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على طريقة استخدام جهاز تحليل زيوت المحولات الكهربية للكشف عن مواد ثنائى فينيل متعدد الكلور والتي تعد من الملوثات العضوية الثابتة ذات الأضرار الجسيمة على الصحة والبيئة.
ويتم هذا التدريب في عدة مواقع منها شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء والمعامل المركزية التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء بأسوان.
وستشهد الفترة القادمة عدة خطوات تبدأ بتجميع عينات من زيوت المحولات المحتمل تلوثها بمواد ثنائي فينيل متعدد الكلور وإجراء الاختبار عليها باستخدام أجهزة التحليل، وبناءاً على النتائج النهائية سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه الزيوت.
وقد توقف استيراد هذه الزيوت المحتوية على مواد ثنائى فينيل متعدد الكلور PCBs منذ عام 1985، ويعمل المشروع على معالجة الكميات المتبقية منها بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ويقوم بالتدريب الخبير الدولى في هذا المجال بانوس آيكوميدس.
ويأتي تنظيم هذه الورش التدريبية كخطوة أساسية لتحقيق أحد أهم مكونات المشروع بمعالجة ألف طن من زيوت المحولات الكهربية الملوثة بمواد PCBs (ثنائى فينيل متعدد الكلور).
وقد قام المشروع بشراء ستة أجهزة تعد الأولى عالمياً لتحليل عينات الزيوت بالمحولات لقياس نسبة تلوث هذه الزيوت.
والجدير بالذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة هي أحد شركاء مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة.