الحكومة تنتهى من دراسة الأثر البيئى الناجم عن تواجد 220 طن ليندين مهجور بميناء الأدبية

قال الدكتور حسن سويلم مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بوزارة البيئة، إن الحكومة انتهت من دراسة تقييم الأثر البيئى لمبيد الليندين المحظور (مسرطن) الموجود بميناء الأدبية بالسويس والبالغ وزنه 220 طن، و أنه قد تم إصدار الموافقة البيئية لهيئة الموانئ لإخراج المخزون خارج مصر.

وأكد الدكتور حسن سويلم، خلال فاعليات المؤتمر التعريفى للملوثات العضوية الثابتة و الذى حضره مسئولو وزارات البيئة و الزراعة و المالية و الكهرباء و الصناعة و الصحة و عدد من منظمات المجتمع المدنى، أن الوزارة بدأت بالتعاون مع الوزارات المعنية بالتخلص من الليندين فى وضع الملف الفنى للمناقصة الدولية، و بصدد التعاقد مع الشركة الدولية التى ستضع الشروط للتخلص، موضحا أن هذا سيستغرق من شهرين إلى 3 شهور .

وتابع الدكتور حسن سويلم ، لا نمتلك المحارق المناسبة لحرق هذا النوع من المخلفات، و قد قمنا باتخاذ إجراءاتنا للتخلص منها و قد وافق البنك الدولى على الملف الإجرائى للمشروع.

وأوضح أن الشروط المرجعية للشركات التى ستحصل على المشروع تعود للبنك الدولى، مشيرا إلى أن الشريك الأجنبى سيختص بالجزء الخاص بالدعم أما الشريك المصرى فسيختص بعملية تجهيز المخازن وغيرها .