زيارة موقع ميناء الأدبية

المصدر:مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة     رابط المصدر

بدأت في ميناء الأدبية بالسويس أعمال تفريغ الحاويات و التخلص الآمن و تعبئة عبوات مبيد اللاندين المحظور التداول و المخزنة في الميناء من أكثر من ثمانية عشر عاما بعد وصولها في شحنة ترانزيت مجهولة المصدر . . و قد انتهت الشركة المنفذة من تفريغ ست حاويات من أصل عشرة تحوي مائتي و عشرين طنا سيتم الانتهاء منها خلال الأيام القليلة القادمة تمهيدا لنقلها خارج مصر لتحرق في أفران خاصة في فرنسا بعد استصدار التصاريح اللازمة و إخطار الدول التي ستمر عليها الشحنة .
و هذه الخطوة هي مكون رئيسي في مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة و الذي تنفذه وزارة البيئة بتمويل مشترك ما بين الحكومة المصرية و مرفق البيئة العالمي و تحت إشراف البنك الدولي .
و قد قام السيد المهندس أحمد مدير المشروع بزيارة الموقع بصحبة وفد من ممثلي البنك الدولي و قيادات جهاز شئون البيئة و ميناء الأدبية لمتابعة الأعمال التنفيذية و الاطلاع على مختلف التدابير و الإجراءات العلمية و الوقائية التي اتخذتها الشركة المنفذة للتخلص الآمن من هذه الشحنة ، و التأكد من توفر كافة المعدات اللازمة لتحقيق أعلى معدلات الحماية و السلامة المهنية و تجهيز الموقع و عبوات التعبئة و مستوى التنفيذ و التدريب اللازم للعمالة . و قد أكد المهندس أحمد عبد الحميد حرص المشروع على المتابعة المستمرة لكافة الإجراءات التى تتخذ بالتعامل مع هذه الشحنة . و أثنى على الإجراءات الصارمة التي تتخذها الشركة في عملية تغليف و تعبئة اللاندين المخزن و أكد على أهمية هذا المكون داخل المشروع للتخلص الآمن من مائتى و عشرين طنا من اللاندين، و أشار إلى حرص المشروع على بناء القدرات المصرية الوطنية في هذا المجال لتحقيق مبدأ الاستمرارية و هو ما تم بالفعل قبل البدء في عملية تفريغ الشحنة حيث يتم الاعتماد على العمالة المصرية المدربة في هذا المجال .
و فى تصريحات عقب الزيارة قالت المهندسة غادة عبد المنعم مدير إدارة المخلفات والنفايات الخطرة بجهاز شئون البيئة إن تنفيذ هذا المكون الأول في مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة خطوة مهمة جدا على طريق التخلص من المبيدات و المخلفات الخطرة و أثنت على الخبرة الكبيرة للشركة المنفذة و الالتزام بمختلف إجراءات السلامة و الصحة المهنية و أضافت أن هذه الشحنة ستنقل خارج مصر طبقا لإجراءات اتفاقية بازل لنقل المخلفات الخطرة عبر الحدود و قالت إنه تم إعداد ملف إخطار بوصف كامل للشحنة و كيفية النقل و التعامل معها لكل دول العبور التي ستمر بها الشحنة و كذلك دولة فرنسا و التي سيتم حرق الشحنة بها . تقول نحن في انتظار رد هذه الدول طبقا لإجراءات الاتفاقية و بعد الرد و المرفقات يتم اتخاذ إجراءات الشحن إلى خارج مصر .
و الجدير بالذكر أن وزارة البيئة كانت قد أعلنت عن مناقصة عالمية للتخلص الآمن من اللاندين و كل المخلفات الخطرة المخزنة في ميناء الأدبية بالسويس و فازت بالمناقصة إحدى الشركات العالمية اليونانية المتخصصة في هذا المجال بعد تقييم اللجان الفنية و موافقة البنك الدولي و هو الجهة المشرفة على إدارة المنحة ، حيث ستقوم الشركة بمختلف الإجراءات اللازمة للتخلص الآمن من كمية اللاندين ، من إعادة تغليف و تعبئة و نقل و شحن خارج مصر .
و من أهداف مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة التخلص الآمن من ألف طن من المبيدات المحظورة و منتهية الصلاحية منها حوالي مائتي و عشرين طنا مخزنة في ميناء الأدبية بالسويس و حوالي 430 طنا بمنطقة الصف بالجيزة و 350 طنا في مناطق أخرى . كما يهدف المشروع إلى جمع و معالجة ألف طن من الزيوت الملوثة بمادة ثنائي فينيل متعدد الكلور . و يعمل المشروع بالتعاون مع وزارتي الزراعة و الكهرباء .