"البيئة" تعلن طرح مناقصة عالمية للتخلص من "اللاندين"

المصدر:elwatannews     رابط المصدر

أعلنت وزارة البيئة عن مناقصة عالمية لإعادة التعبئة والشحن والتخلص الآمن من 220 طنا من مبيد اللاندين المحظور التداول في ميناء الأدبية بالسويس، وذلك وفقا لإجراءات وزارة البيئة والبنك الدولي بعد أن قام مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة التابع للوزارة بالانتهاء من مختلف الدراسات والإجراءات والتحضيرات اللازمة للبدء في تنفيذ مكون المشروع الخاص بالتخلص الآمن من اللاندين.
وكان الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أكد بأنه سيتم التخلص النهائي من اللاندين قبل نهاية العام الحالي بعد أن ترسو المناقصة على الشركة التي ستقوم بالتنفيذ طبقا لكراسة الشروط والمواصفات التي قام بوضعها خبراء دوليون من البنك الدولي، كما تلتزم الشركة بالضوابط الخاصة باتفاقية بازل لنقل المخلفات الخطرة، مضيفا: "نحن نتعامل مع هذا الموضوع بطريقة علمية واحترافية".
الجدير بالذكر أن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية "POPs" يهدف إلى التخلص الآمن من ألف طن من المبيدات المحظورة ومنتهية الصلاحية في بعض المواقع ومنها 220 طنا مخزنة في ميناء الأدبية بالسويس ونحو 430 طنا في منطقة الصف بالجيزة، و350 طنا في عدة مناطق أخرى.
كما يهدف المشروع إلى جمع ومعالجة 1000 طن من الزيوت الملوثة بمادة ثنائي فينيل متعدد الكلور PCBs والمشروع ممول من مرفق البيئة العالمي تحت إشراف البنك الدولي وتنفذه وزارة البيئة.