رئيس جهاز شئون البيئة : ٢٣مليون دولار للتخلص من ٢٥٠٠طن من المبيدات و زيوت المحركات الملوثة للبيئة

المصدر:روزاليوسف     رابط المصدر

أكد المهندس أحمد ابو السعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون على التزام الحكومة المصرية بدعم مشروع الادارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة تنفيذاً لإتفاقية ستوكهولم حيث ساهمت وزارات البيئة و الزراعة و الكهرباء فى تمويل المشروع بقيمة ١٥،٥مليون دولار مقابل ٨ مليون دولار منحة من مرفق البيئة العالمى و البنك الدولى حيث يتم لأول مرة مواجهة شاملة للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة مثل المبيدات  مع إمكانية معالجة و اعادة تدوير بعضها  مثل زيوت المحركات و المحولات .
 
جاء ذلك فى الجلسة الافتتاحية للبرنامج التدريبى الأول لمشروع الادارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة التى عقدت اليوم بحضور الدكتور سعد حسن الخبير العالمى فى المخلفات الخطرة و عميد علوم عين شمس الأسبق و خبراء من الوزارات المعنية و ممثلى بعض الجمعيات الأهلية المعنية بالمخلفات الخطرة .
 
أشار ابو السعود ان هذا المشروع بداية على الطريق للتخلص من كافة الملوثات العضوية فى مصر حيث من المستهدف التخلص من ١٠٠٠ طن من المبيدات ، ١٥٠٠ طن من الزيوت الملوثة .. و يتم الآن حصر دقيق للملوثات فى كافة محافظات الجمهورية  بهدف وضع قاعدة بيانات شاملة لكمية الملوثات و تأثيراتها و كيفية التعامل معها .
 
أضاف أن المشروع يعمل على تكوين فريق عمل من الوزارات المعنية يقوم بالإدارة المتكاملة لمواجهة خطر الملوثات العضوية مع اشراك منظمات المجتمع المدنى و الاعلام بهدف توعية المواطنين المتعاملين مع الملوثات و ذلك بهدف بناء قدرات مصرية فى المستقبل يمكنها مواجهة خطر الملوثات دون الاعتماد على الخارج