"البيئة": بدء التخلص الآمن من 350 طن مبيدات مهجورة بـ"الصف"

المصدر:elwatannews     رابط المصدر

تُعد وزارة البيئة خطة تنفيذية تفصيلية للتخلص الآمن من كميات المبيدات الراكدة والمهجورة والمتعددة الأنواع، الموجودة في مخزن الصف بمحافظة الجيزة والمُقدرة بـ350 طنا.
وقالت الوزارة، في بيان اليوم، إن المكتب الاستشاري الدولي الفائز بالمناقصة العالمية الخاصة بهذا الشأن، انتهى من حصر وتصنيف كميات المبيدات، على أن تكون الخطوة التالية بعد الحصر، وضع خطة تنفيذية تفصيلية متكاملة للتخلص الآمن من هذه المبيدات، والإعداد لطرح مناقصة عالمية للشركات المتخصصة في هذا المجال؛ طبقًا لإجراءات البنك الدولي.
وقال المهندس أحمد عبدالحميد، مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، إن هذه خطوة أساسية على طريق تخلص مصر نهائيًا من هذه المبيدات؛ نظرا لما يشكله مخزن الصف من خطورة على البيئة، حيث يوجد به أكبر كمية من المبيدات الراكدة والمهجورة المخزنة على مستوى الجمهورية.
وأضاف مدير المشروع، في تصريحات صحفية، أن التخلص من هذه المبيدات يعني تحسين الأوضاع البيئية في منطقة المخزن، والتي تتزايد فيها المخاطر مع الزحف التدريجي للعمران حوله، موضحا أن المكتب الاستشاري الدولي انتهى من حصر وتصنيف كميات أخرى من المبيدات الراكدة مخزنة في 33 موقعًا آخر، لكن بكميات قليلة.
وأشار عبدالحميد إلى الإعداد لمناقصة دولية أخرى خاصة بهذه المواقع، مؤكدا حرص وزارة البيئة اتخاذ التدابير العلمية والفنية والقانونية كافة، للتخلص الآمن من هذه المبيدات واستقدام أفضل الخبرات العالمية في هذا المجال، من خلال المناقصات التي تطرحها طبقا للمعايير الدولية وإجراءات البنك الدولي بصفته جهة إشراف على التنفيذ.
ويهدف مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، في أحد مكوناته الرئيسية، إلى التخلص الآمن من ألف طن من المبيدات الراكدة والمهجورة المخزنة في بعض المواقع.